ارسل مشكلتك x

كيا أوبتيما K5 الجديدة سيارة السيدان الشهيرة بمظهر رياضي

منذ 4 شهر | بقلم : محمد حسين

تشهد سيارة كيا K5 الجديدة كلياً تطوراً كبيراًمع انتقال أكثر سيارات السيدان مبيعاً من كيا إلى التصميم مستقيم الخلفية، وتجمع هذه السيارة بين التصميم الجديد المبهر والمقصورة الداخلية المركزة على السائق، مع مجموعة من التقنيات المتطورة، وخيارات مجموعة نقل الحركة الجديدة كلياً.

وهذا التطور الذي شهدته سيارة K5، بمظهرها مستقيم الخلفية المبهر ومحركات بنزين "سمارت ستريم"، يعد بداية مرحلة جديدة لسيارات كيا، حيث تشهد شركة السيارات الكورية نقلة نوعية وتعتمد توجهاً جديداً في التصميم.

وقال توماس شيميرا، رئيس قسم المنتجات في شركة "كيا موتورز": "بعد جيلين من تلك السيارة، نحن مؤمنون بأن سيارة K5 الجديدة ستفعل الأمر ذاته من جديد من خلال التصميم مستقيم الخلفية، سيارة K5 من أكثر السيارات التي أنتجناها تميزاً بالطابع الرياضي؛ وبفضل مجموعة التكنولوجيا الشاملة والمتطورة، والمحركات وناقلات السرعةالجديدة، والمقصورة الداخلية الفخمة، إنها من أكثر سياراتنا تطوراً".

وأكد ياسر شابسوغ، المدير التنفيذي لعمليات "كيا موتورز" في الشرق الأوسط وأفريقيا:"سيارة K5 المتينة، والمدعّمة بأحدث التحسينات التكنولوجية والتفاصيل الرياضية المبهرة، تبعث برسالة واضحة: مثابرة كيا على تبني كل جديد وممتع.

التصميم الخارجي

رياضية ورشيقة: سيارة K5 بتصميم مستقيم الخلفية تعبيراً عن أسلوب كيا الحديث في التصميم، تأتيكم سيارة K5 بمظهرها الخارجي مستقيم الخلفية، لتكون من أكثر تصاميم كيا تميزاً بالطابع الرياضي حتى الآن.

مقدمة السيارة تتميز بشكل متطور من "أنف النمر" المعروف في سيارات كيا، كما تندمج مصابيح LED الأمامية ضمن الشبك الأمامي للسيارة، مع أضواء التشغيل النهارية المصممة على شكل مؤشر "نبض القلب" للتعبير عن المستويات العاطفية المرتبطة بتصميم هذه السيارة.

تم تقليل ارتفاع السيارة بمقدار 20 ميليمتر (ليصبح 1,445 ميليمتر)، وزيادة إجمالي طولها بمقدار 50 ميليمتر (ليصبح 4,905 ميليمتر)، أما عرضها فزاد بمقدار 25 ميليمتر (ليصبح 1,860 ميليمتر)، وقاعدة العجلات بمقدار 45 ميليمتر (ليصبح 2,850 ميليمتر). وبعد أن أصبحت أطول وأخفض وأعرض من السابق، أصبح أداء سيارة K5 على الطرقات من أفضل ما يمكن لناحية الثبات على الطريق ومتعة السائق القصوى.

تتوفر عدة قياسات لجنوط سيارة K5 المصنوعة بالقص الآلي، وهي 16 و17 و18 بوصة، إضافة إلى مجموعة واسعة من الألوان.

فيما تتوفر لطرازات K5 GT مصدات أمامية وخلفية أكثر بروزاً، وعلامات GT الخاصة، إلى جانب فتحات العادم مزدوجة.

التصميم الداخلي 

المقصورة مركّزة على السائق مع مساحة أكبر أنيقة بتصميمها المبسط والمناسب لكل زمان، حيث توفرالمقصورة الداخلية فيK5 الجديدة للسائق والركاب مكاناً مريحاً لقضاء أوقاتهم فيه، فالمساحة الداخلية المركزة على السائق في سيارة K5 مكسوة بمجموعة مختارة من المواد لطيفة الملمس، فيما يخلق التناغم العريض والأفقي إحساساً بالمساحة الأكبر وبالتناغم.

وتم استبدال شاشة المعلومات والترفيه المدمجة في سطح لوحة التحكم في الجيل الماضي من هذه السيارة، بشاشة رياضية عريضة للمعلومات والترفيه، مدمجة فيزيائياً بالعداد أمام السائق. وفي طرازات محددة، يمكن الحصول على شاشة لمس بقياس 10.25 بوصة تضاف إلى العداد الرقمي الجديد بقياس 12.3 بوصة، لتظهر المعلومات بشكل واضح تماماً تحت خط نظر السائق عند مراقبة الطريق أمامه.

الأداء

محرك بنزين "سمارت ستريم"، وناقل سرعات جديد تتوفر سيارة K5 الجديدة بعدة خيارات من مجموعات نقل الحركة "سمارت ستريم" الجديدة من كيا، والتي توفر ثقة وكفاءة أكبر وضبطاً أفضل للأداء من أي وقت مضى.

تتوفر خيارات أخرى للمحرك تتضمن محرك الحقن متعدد النقاط (MPI) بسعة 2.0 لتر (152 حصان، 192 نيوتن متر)، ومحرك حقن البنزين المباشر (GDi) بسعة 2.5 لتر (194 حصان، 246 نيوتن متر)، كما تحتوي كل المحركات على ناقل سرعة أوتوماتيكي بست أو ثماني سرعات كميزة أساسية، ويساهم ناقل السرعة المزودوج ثماني السرعات (8DCT)، المصمم لتحقيق الانتقال السلس الذي يوفره ناقل السرعةالأوتوماتيكي التقليدي، في زيادة الكفاءة في استهلاك الوقود في السرعات الثمانية، وفقاً لكيفية الاستخدام.

كما توفرK5 تجربة قيادة مخصصة من خلال نظام "اختيار وضعية القيادة"، والذي يمكن السائقين من تكييف خصائص تسارع السيارة وتوجيهها ومجموعة نقل الحركة بشكل فوري. وتتيح وضعيات القيادة "الذكية" (Smart) و"الاقتصادية" (Eco) و"الرياضية" (Sport) و"المخصصة" (Custom) للسائقين زيادة كفاءة استهلاك الوقود، وتحسين عملية التوجيه، أو تحسين استجابات سياراتهم لمختلف ظروف القيادة.

الأمان

أنظمة مساعدة السائق المتقدمة مع نظام "المساعدة الذكية على ركن السيارة عن بعد "تحتوي سيارة K5 على مجموعة من أنظمة الأمان ومساعدة السائق الكامنة والنشطة، والتي تحمي ركاب السيارة والآخرين على الطرقات في كل رحلة، وتساعد أنظمة مساعدة السائق المتقدمة (ADAS) على التقليل من المخاطر والضغوطات المرافقة للقيادة.

وبحسب البلد ومواصفات السيارة، تتضمن أنظمة مساعدة السائق المتقدمة في K5 الجديدة نظام "المساعدة في تفادي الاصطدام الأمامي" (FCA)، و"مراقبة رؤية النقطة العمياء" (BVM) و"مراقبة الرؤية المحيطية" (SVM) و"تفادي الاصطدام في النقطة العمياء" (BCA)، و"مثبت السرعة الذكي" (SCC) أو "مثبت السرعة الذكي المعتمد على نظام الملاحة" (NSCC)، و"المساعدة في الحفاظ على حارة السير" (LFA)، و"تنبيه السائق" (DAW)، و"مساعدة القيادة على الطرقات السريعة" (HDA).

ويتحكم "المستوى الثاني" من تكنولوجيا القيادة الذاتية من كيا، "المساعدة في الحفاظ على حارة السير" (LFA)، بتوجيه السيارة بناءً على حركة السيارات الأخرى أمامها، كما يستخدم هذا النظام الكاميرا لمراقبة علامات الطريق والحفاظ على موقع سيارة K5 في وسط حارة السير. إضافة إلى ذلك، سيارة K5مزودة بأنظمة "مراقبة الرؤية الخلفية" (RVM) و"المساعدة على تفادي الاصطدام عند الركن الخلفي" (PCA) و"المساعدة في تفادي الاصطدام بالسيارات الخلفية" (RCCA).

كما إن سيارة K5 أول سيارة من كيا مزوّدة بنظام "المساعدة الذكية لركن السيارة عن بعد" (RSPA)، والذي يمكّن السائقين من تحريك سياراتهم ذاتياً عن بعد للخروج من مواقف السيارات إلى الأمام والخلف باستخدام مفتاح السيارة، وتم تصميم هذا النظام لتسهيل دخول وخروج السيارة من المواقف الضيقة، أو في حال كانت سيارة أخرى مركونة بشكل قريب يحجب الوصول إلى الأبواب. 

سيارة K5 مزودة بما يصل إلى تسعة وسائد هوائية، إلى جانب مجموعة من أنظمة أمان السيارة الإلكترونية. وكافة طرازات K5 مجهزة كميزة أساسية بنظامي "التحكم بثبات المركبة" (VSM) و"التحكم الإلكتروني بثبات المركبة" من كيا، واللذين يساعدان على التحكم بالسيارة عند استخدام الفرامل أو الانعطاف على الزوايا.



آخر الأخبار

اكثر الأخبار مشاهدة