ارسل مشكلتك x

الشروط المعلنة لمبادرة تحويل السيارات المتقادمة إلى العمل بالغاز

من شهر واحدة | بقلم : محمد حسين

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن مبادرة وزارة التجارة والصناعة لإحلال السيارات التي مر عليها أكثر من 20 عاما للعمل بالغاز الطبيعي، خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية الجديدة والمرحلة الثالثة من حى الأسمرات. 

وقالت نيفين جامع وزيرة التجارة أن مبادرة تحويل السيارات المتقادمة إلى العمل بالغاز الطبيعي وكان توجيه رئيس الجمهورية في هذا الشأن هو تصميم برنامج قوي متكامل يستهدف تحويل السيارات المتقادمة؛ سواء أجرة أو ميكروباص، وكانت توجيهات الرئيس مؤخراً، بإدخال السيارات الملاكي لهذا البرنامج 

وأشار جامع إلى أن مبادرة إحلال السيارات ولم يتعد عمرها 20 عاما ولا تنطبق على السيارات الملاكى تستهدف تحويل 147 ألف مركبة تاكسي وميكروباص تعمل بالبنزين إلى العمل بالغاز على مدار 3 سنوات بتكلفة 1.2 مليار جنيه، مع إتاحة برامج تمويليه ميسرة.

الميكروباصات التي تعمل بالسولار وغير قابلة للتحويل

ونوهت وزيرة التجارة والصناعة إلى أن هناك 240 ألف ميكروباص يعمل بالسولار  يصعب تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي الأمر الذي أدى إلى التفكير في إحلالها بشكل متكامل بسيارات جديدة تعمل بالغاز بنظم تمويل ميسرة لأصحابها، من خلال خطة يمتد زمنها إلى 4 سنوات.

50 سيارة تاكسي تعدى عمرها 20 عاما 

وأشارت جامع إلى أن سيارات التاكسي البالغ عددها 50 ألف مركبة والتي تعدى عمرها أكثر من 20 عاما، سيتم تخريدها وصرف سعر التخريد كمقدم ف إطار زمني عامين وتوفير قرض ومزايا وحوافز للمستهلك النهائي وبرنامج تمويلي بفائدة ميسرة من خلال البنوك التابعة للبنك المركزي، وجهاز تنمية المشروعات.

وأضافت جامع خلال مداخلة هاتفية على برنامج القاهرة الآن، المذاع على قناة العربية الحدث، أن الدولة تسعى إلى إنشاء 336 محطة غاز طبيعي على مستوى الجمهورية وتتراوح تكلفة تحويل السيارات للعمل بالغاز بين 8 آلاف إلى 12 ألف جنيه للسيارات التي لا يزيد عمرها عن 20 عاما، وموتور السيارات قوته أكثر من 70%.

أما بالنسبة إلى السيارات الملاكي البالغ عددها 1.3 مليون سيارة ومر عليها أكثر من 20 عامل سيتم إحلالها بسيارات زيرو تصنيع محلي لكن لم تعلن الحكومة عن الإطار الزمني لها.



آخر الأخبار

اكثر الأخبار مشاهدة