contactcars.com
Search Normal
Homenavigate_next
Medianavigate_next
Articlesnavigate_next
5 نصائح تحسن أداء مكيف سيارتك في الصيف
today

5 نصائح تحسن أداء مكيف سيارتك في الصيف

5 نصائح تحسن أداء مكيف سيارتك في الصيف
createBy: محمد الروبي
shareShare:
تستمر درجات الحرارة في الارتفاع مؤخرًا تمهيدًا لأيام فصل الصيف الحارة، والتي تحتاج إلى مكيف سيارة يعمل بكفاءة عالية، للوصول إلى وجهتنا بسهولة ويسر، بدون الاضطرار إلى استحمال درجات الحرارة المرتفعة داخل سياراتنا المكيفة.
ينصح الخبراء بصيانة مكيف هواء السيارة مرة أو مرتين سنويًا للحصول على أفضل كفاءة منه، ويجب بالطبع الاستعانة بفني متخصص لإنجاز الصيانة الدورية.
كما هنالك العديد من العلامات التي تُدل على تلف مكيف الهواء، مثل ظهور أصوات غريبة عند تشغل مكيف السيارة، وخروج روائح كريهة أو أتربة من فتحات مكيف الهواء.
يوضح التقرير التالي خطوات فحص مكيف السيارة دوريًا، والتي تتضمن فحص دائرة غاز التبريد "الفريون" بحثًا عن أي تسريب، واستبدال غاز الفريون دوريًا، وفحص فلتر مكيف السيارة، وقياس درجة حرارة مقصورة السيارة.

غاز الفريون

تتعرض أجزاء مكيف السيارة للعديد من عوامل المختلفة طوال العالم، ومنها حرارة المحرك المرتفعة والأوساخ والاهتزازات، والتي قد تتسبب في تسرب غاز تبريد المكيف "الفريون".
لذا يجب التحقق من مستوى غاز التبريد "الفريون" في دائرة السيارة بشكل دوري، ومن أحد أعراض انخفاض مستوى الفريون هي خروج هواء بدرجة حرارة مرتفعة من فتحات مكيف السيارة.
لكن يجب التأكد من سلامة دائرة مكيف السيارة قبل شحن غاز التبريد "الفريون" لأن تكلفة شحنه مكلفة، وقد يضطر مالك السيارة إلى شحنه مجددًا في حالة وجود تلف في الدائرة يتسبب في تسريبه مجددًا.
قد يكون السبب في خروج هواء ساخن من فتحات مكيف السيارة انتهاء العمر الافتراضي لغاز الفريون، ويوصى بإعادة شحن غاز الفريون دوريًا كل سنتين أو 3 سنوات.

كمبروسور مكيف السيارة 

يُعد الكمبروسور "الضاغط" من أهم أجزاء دائرة مكيف السيارة، وأحد العوامل الأساسية لخروج هواء بارد من فتحات المكيف.
وفي حالة تلف الكمبروسور من الصعب اكتشاف ذلك، لموقعه أسفل غطاء محرك السيارة، بجانب أجزاء السيارة الميكانيكية المعقدة.

مروحة مكيف الهواء

تدور مروحة مكيف الهواء بهدوء وسلاسة بشكل أوتوماتيكي عند تشغيل مكيف السيارة، ويجب فصحها بشكل دوري تحسبًا لأي مشكلة في الدائرة الكهربائية الخاصة بها والتي قد تتسبب في تعطلها.
لذا يجب فصحها قبل بدء فصل الصيف والتأكد من عملها بكفاءة، للحصول على أقل درجة حرارة ممكنة من مكيف السيارة.
بينما هنالك سيارات تعتمد على مروحة تعمل ميكانيكًا بشكل أوتوماتيكي عند تشغيل السيارة، وعند تعطل هذه المراوح قد تكمن المشكلة في السير الذي يربط المروحة بمحرك السيارة. 

فلتر مكيف الهواء

فلتر مكيف الهواء التالف أو المتسخ يتسبب في إعاقة دخول الهواء النظيف إلى دائرة مكيف السيارة، مما يُعيق عمل المكيف بدرجة كبيرة لا يُستهان بها.
يوصى بتغيير فلتر مكيف الهواء دوريًا كل 20 ألف كم أو كل 12 شهر، ومن الممكن تنظيفه دوريًا قبل هذه المدة، بالأخص في مطلع فصل الصيف.

الاستعانة بمركز صيانة مختص

كافة الخطوات السابقة ينصح بإجرائها لدى مركز صيانة فني مختص في مكيفات السيارات، بالأخص أن أغلبها يتطلب فك وتركيب العديد من أجزاء السيارة، التي قد تضرر عند التعامل معها بشكل غير احترافي.
ينصح أيضًا بالتدقيق عند اختيار مركز الصيانة، واستشارة الأقارب أو الأصدقاء، بالأخص عند صيانة مكيف السيارة خارج مراكز الوكيل المعتمدة.
لأن صيانة مكيف السيارة تتطلب قدر عالي من المهارة، لكيلا يتحمل مالك السيارة العديد من تكاليف الصيانة الإضافية، على سبيل المثال شحن غاز الفريون أكثر من مرة، عند التشخيص الخاطئ للتلف في دورة مكيف السيارة.
feedback button