contactcars.com
Search Normal
Homenavigate_next
Medianavigate_next
Articlesnavigate_next
متى يجب تغيير إطارات السيارة؟ وما هو الإطار المناسب لسيارتك؟
today

متى يجب تغيير إطارات السيارة؟ وما هو الإطار المناسب لسيارتك؟

متى يجب تغيير إطارات السيارة؟ وما هو الإطار المناسب لسيارتك؟
createBy: هشام محمد ليثي
shareShare:


يعتقد البعض أن إطارات السيارات ليست بالعنصر ذات الأهمية الكبيرة فى السيارة على الرغم من أنه العنصر الوحيد الذي يقوم بملامسة الأرض بشكل مباشر مما يترتب على ذلك التأثر الكبير بعوامل الطريق مما قد يؤثر على السلامة العامة.

 وعند القيام بعملية إستبدال الإطارات يجب إختيار الإطار المناسب كما ينصح بإستشارة خبير عند القيام بعملية الإختيار كما يجيب القيام بالصيانة الدورية للإطارات بشكل خاص، وللسيارة بشكل عام، خاصة عند السفر لمسافات طويلة.

متى يجب تبديل الإطارات ؟

من المعروف أنه يجب تبديل الإطارات في العديد من الحالات مثل الثقب أو التشققات أو التضرر بسبب سوء الاستعمال، والتي تحدث للإطارات نتيجة انتهاء العمر الافتراضي لها أو بسبب عوامل خارجية مثل السير على الطرقات الوعرة، وإليكم الأسباب التي يجب تغيير الإطار عند حدوثها.

1- الثقب أو القطع.

2- التشققات نتيجة التحميل الزائد.

3- الانتفاخ الزائد.

4-  وصول عمق مداس الإطار إلى 1.6 ملم وهو الحد الأدنى قانونيًّا.

5- انتهاء العمر الافتراضي للإطار.

تابع كل أسعار السيارات المستعملة


كيفية معرفة عمر الإطار الافتراضي

يمكن التعرّف على هذا من خلال المعلومات الموجودة على الجدار الجانبي للإطار، والتي تبدأ بـDOT، حيث تُخبرك الأرقام الأربعة الأخيرة من هذا الرمز بوقت تصنيع الإطار، كما يشير الرقمان الأولان إلى الأسبوع الذي تم تصنيع الإطار فيه، ويمثل الرقمان التاليان سنة التصنيع على سبيل المثال، قد تكشف 3422 أنه إطار قد تم تصنيعه خلال الأسبوع الرابع والثلاثين من عام 2022.

ما هي العناصر الواجب مراعتها عند عملية شراء الإطار ؟

هناك العديد من العناصر التي يجب مراعتها عند القيام بعملية شراء إطار، منها معرفة حجم إطار سيارتك، وإليكم أهم هذه العناصر.

1-  تحديد مقاس الإطار المناسب.

2-  قدرات الإطار في التحمل والسرعة، والتي يمكن التعرّف عليها من خلال المعلومات الموجودة على الجدار الجانبي للإطار.

3-  مؤشر الحد المسموح للتآكل، ويبلغ الحد الأدنى المقرر لاستخدام الإطار أن يكون بعمق 1.6 مم.


هل يجب القيام بصيانة دورية للإطارات ؟

يجب الكشف على الإطارات بشكل منتظم على الأقل مرة واحدة شهريًّا، كما يجب مراجعة تاريخ انتهاء العمر الافتراضي للإطار، ويجب إجراء فحص للإطارات لدى أخصّائي خدمات الإطارات، كما يُنصَح بفحص الإطار الاحتياطي في الوقت ذاته أيضًا، ويجب القيام بعملية الكشف المنتظمة هذه حتى لو كانت السيارة مزودة بنظام مراقبة ضغط هواء الإطار، ويمكن ملاحظة وجود مشكلة في الإطارات من وجود تغيير في الأداء الديناميكي للسيارة مثل فقدان الهواء بشكل سريع أو وجود ضجيج اهتزازات عند السير بالسيارة.


feedback button